ما هو اليوم العالمي للمرأة

ما هو اليوم العالمي للمرأة

ما هو اليوم العالمي للمرأة

المرأه هي نصف المجتمع , وهي جزء هام وفعال جدا فيه, ساهمت ومازالت تساهم في تقدم اللأمم والشعوب,وبدونها لا مجال لأي خطوة للأمام لذلك يحتفل العالم في يوم 8 مارس باليوم العالمي للمرأه تقديراً وتكريماً لها على ما قامت به من انجازات وبطولات على مر التاريخ وبكل مكان بالعالم , كما يحيي هذا اليوم ذكرى الدور الروحي للنساء حول العالم لحفظ حقوق المرأة، وبناء مجتمعات أكثر مساواة بين الرجل والمرأة، كما يذكر بأصوات العديد من النساء غير المسموعة.


وقد تم اختيار يوم 8 مارس للإحتفال بيوم المرأة العالمي كل عام , ويرجع هذا التاريخ الى ما قامت به النساء العاملات في مدينة نيو انجلاند بولاية ماساتشوستس الأمريكية عام 1820 , حيث خرجن احتجاجاً على قسوة ظروف عملهن , ثم في عام 1834قامت عاملات مصنع القطن بالإضلاب كخطوة ثانية في مسيرة الإحتجاجات التي قامت بها النساء , وبعد ذلك تأسست اول جمعية نسائية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1844

,كما قامت النساء بالإحتجاج على الظروف غير الانسانية في نيويورك عام 1857 وطالبن بتحديد عدد 10ساعات للعمل يومياً ,كل هذا الحراك في الولايات المتحدة الامريكية وغيرها من الدول على مر السنين وعلى فترات متباعدة ادى الى عقد اول مؤتمر للاتحاد النسائي الديموقراطي العالمي في باريس عام 1945 , ومع ذلك لم يحدد يوم 8 من مارس كعيد عالمي للمرأة الا بعد سنوات طويله من ذلك . وذلك لان الامم المتحدة لم توافق على اعتماد تلك المناسبه الا عام 1977 عندما اصدرت المنظمة الدولية قرارأً يدعو دول العالم إلى اعتماد يوم من السنة ليكون يوما عالمياً للمرأه يحتفل به الجميع .

وتحتفل دول العالم وهيئات المجتمع العالمي باليوم العالمي للمرأه بطرق مختلفه ومتنوعه من دوله لأخرى , فمثلا في دبي اطلقت فعاليات مهرجان عالم المرأة السنيمائي 2019 وكان الهدف من ذلك تسليط الضوء على افضل الأفلام والإنجازات النسائيه في السنيما, كما قام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بمصر بياناً صحفياً بمناسبة يوم المرأه العالمي .


أما في المملكة العربية السعودية فقد تنوعت فعاليات الاحتفال بيوم المرأه العالمي ,فقد قامت غرفة الرياض بتنظيم ملتقى “نحو تمكين المرأه” , كما اقام مجلس الأعمال في جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن فعالية خاصة بمناسبة يوم المرأه العالمي , كما اقامت شركة تطوير حدثاً يتناول التحديات والفرص للمرأة في مجالات التكنولوجيا , كما وجهت جمعية النهضة النسائية الخيرية دعوة خاصة بمناسبة يوم المرأة العالمي لحضور الفعاليات الثقافية  ” التوازن للأفضل” في مقر جمعية النهضة الخيرية بالرياض , وأيضاً أقامت شركة الإتصالات السعودية ملتقى المرأة العالمي تحت عنوان ” لنخلق توازن أفضل ” ’, أما جامعة الملك سعود في المدينة الجامعية للطالبات فقد قامت بتنظيم ” ماراثون للمشي والجري للسيدات ” , كما قامت شركة أرامكو السعودية احتفالاً بيوم المرأه العالمي .


وبالنسبة للدول الغير عربيه فكانت المملكة المتحدة “بريطانيا ” في مقدمة الدول التي احتفلت بيوم المرأة العالمي فقد اقامت عدة مهرجانات وفعاليات منها مهرجان ساوث بانك العالمي للمرأة , ومهرجان اكستنشنج في جامعة برمنغهام ستي ويستمر لمدة شهر كامل , وايضا فعاليات غداء غلتراري أدنبرة المناصرة للمرأة .

ومن جانبه ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كلمة دعا فيها الى مضاعفة الجهود لحماية وتعزيز دور المرأه وحقوقها وكرامتها وقيادتها , وقال غوتيريش أن المساواة بين الرجل والمرأة وحقوق المرأة امران أساسيان لتحقيق التقدم العالمي في سلام وأمان والحفاظ على حقوق الانسان والتنمية الدائمة .

ويعبر هذا اليوم عن الحب والامتنان للمرأة كما يكرم قوى النضال النساء اللاتي حققن انجازات ونجاحات في كثير من مجالات الحياة, حيث اصبحت المرأة تشارك بمجالات السياسه والفن والرياضه والبحث والتطوير وغيرها من المجالات.


ومن الجدير بالذكر انه قد تم اختيار ألوان تعبر عن يوم المرأة العالمي يعبّر اللون الوردي عالمياً عن النساء، ويعبر دمج اللون الأخضر مع الوردي مع الأبيض تاريخياً عن مساواة المرأة التي جاءت من الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة في المملكة المتحدة عام 1908م، فاللون الوردي يدل على العدل والكرامة . كما يعبر اللون الأخضر عن الأمل , واللون الأبيض يرمز إلى النقاء والصفاء , واللون الأصفر يدل على فجر جديد وهو يستخدم للاشارة إلى الموجة الثانية من الحركة النسوية ’ كما يمثل اللون الأرجواني مع الأخضر الحركة النسوية التقليدية , بينما يمثل اللون الأصفر مع الوردي الحركة النسائية المتقدمة والمعاصره .

الى هنا ينتهى مقالنا اليوم ولكن دور المرأة لا ينتهى فشكراً لكي ايتها الأم والأخت والزوجة والأبنه وكل عام وانتي بخير ونتمنى لكي المذيد من التقدم والنجاح..

 

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock