ثقافة و مجتمع

كيفية التعرف على الجلد الطبيعي وتمييزه عن الجلد الصناعي

كيفية التعرف على الجلد الطبيعي وتمييزه عن الجلد الصناعي

كيفية معرفة الجلد الطبيعي وتمييزه

ما اجمل الجواكت والمصنوعات الجلدية ,فقد يجيء الوقت الذي نفكر فيه في شراء حذاء أو حقيبة أو أي نوع من  الملابس وعندها نفضل شراء الجلد الطبيعي لأنه أفضل بكثير من الجلد الصناعي أو المقلد ولكن الخوف من تضليل التجار لهذا سنقدم لكم في هذا المقال أساليب المفاضلة بين الجلد الطبيعي والتقليد حتى لا تقعوا في أي فخ من التجار وأيضًا للمحافظة على أموالكم .


ما هي أنواع الجلد الطبيعي ؟

جلد الأفعى : يتميز جلد الأفعى بأنه من ارق وأنعم وأمرن أنواع الجلد الطبيعي ويختلف سعره على حسب عمر الأفعى ويستخدم في صنع الأحذية والحقائب باهظة الثمن وغيرها .

جلد التمساح :هو من أفضل وأغلى أنواع الجلود ويستخدم عادة في صنع الحقائب والأحذية

جلد البقر :من أكثر الجلود انتشارًا وأقل ثمنًا ،يتميز بأنه شديد التحمل ويقاوم الماء . يستخدم في صنع العديد من الأشياء مثل الملابس والحقائب والمحافظ .

جلد القاطور :هو جلد من حيوان يسمى القاطور موجود من في جنوب أمريكا ،يستخدم جلده في صناعة الحقائب والأحذية لانه يتميز بالقوة والنعومة .

جلد السويد :وهو عبارة عن تفسيخ جلد البر والغزال وهو أقل من الجلود الاخرى ولكن يفضل استخدامه في صناعة الأزياء لأن ملمسه ناعم.

جلد النعام:وهو من الجلود الناعمة  ويتميز بأنه ناعم جدًا و لكن سميك يستخدم غالبًا في صناعة الأكسسوارت مثل الأحذية والحلي والمحافظ والحقائب والملابس أيضًا.

جلد السمك اللساع :يتميز بأنه شديد القوة لدرجة مقاومة النار ويستخدم في صناعة الملابس والمفروشات والحقائب والأحزمة.


كيف نفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي؟

توجد عدة طرق للتفريق بين الجلد الطبيعي والصناعي ونستعرض بعضها فيما يلي :

 العلامة التجارية أو كلمة الجلد الطبيعي : عندما نشتري شئ معين فغابًا ما نتوجه إلى علامة تجارية شهرية ،فيجب أن نتأكد من وجود العلامة التجارية على المنتج الذي سنشتريه ، وسنجد أيضًا كلمة جلد طبيعي Genuine Leather)  ) مدبوغ على أيضًا . أما الجلد الصناعي من الممكن أن لا تجد اسم العلامة التجارية أو موجودة ولكن مكتوبة بطريقة خاطئة وقد تجد عبارات انجليزية مثل ( Made with Genuie Leather) أو Man mad Material مدبوغة على المنتج.


رائحة المنتج الجلدي: نقوم بشم رائحة جلد المنتج الذي نرغب في شراؤه ،إذا وجدنا رائحة قوية يقصد هذا أن المنتج مصنوع من جلد الحيوانات أم إذا وجدنا ليست قوية وطبيعية يقصد هذا أن البشرة مزيف لأنه مصنوع غالبًا من البلاستيك .


رؤية مسامات الجلد: نضغط على البشرة إذا رأينا انتشار مسامات بأسلوب غير منتظمة يقصد هذا أن البشرة طبيعي ،أم إذا كانت المسامات منتظمة على البشرة يقصد هذا أن البشرة هو جلد صناعي .


ملمس الجلد: نقوم بلمس الجلد المتواجد في المنتج لو كان المنتج له ملمس خشن ويمتاز بالمتانة يقصد هذا أنه جلد طبيعي أما لو كان ملمس الجلد أملس ومطاطي يقصد هذا أنه جلد صناعي.


فحص حواف الجلد: قوم بلمس حواف الجلد إذا كانت خشنة يعني ذلك أن الجلد جلد طبيعي ،أما إذا كان ملمس حواف الجلد ناعم يعني ذلك أن الجلد جلد صناعي .


التأكد باستخدام النار: نعرض جزء غير واضح من الجلد إلى النار لمدة 5 ثانوي إذا ظهرت رائحه مثل رائحة الشعر المحترق يعني ذلك أن الجلد جلد طبيعي ، أما إذا ظهرت رائحة مثل رائحة احتراق البلاستيك يعني ذلك أن الجلد جلد صناعي.


التأكد باستخدام الماء: نرش القليل من الماء على الجلد إذا بدأ الجلد في امتصاص الماء يعني ذلك أنه جلد طبيعي ،أما إذا كان تجمعت قطرات الماء على الجلد يعني أن الجلد جلد صناعي.


التأكد عن طريق الضغط على الجلد: نقوم بالضغط على الجلد إذا انكمش الجلد وتقلص يعني ذلك أن الجلد جلد طبيعي ،أما إذا لم يؤثر الضغط على الجلد يعني ذلك أن الجلد جلد صناعي .

 

 

بعد قرأة هذا المقال هل استطعتم التفريق بين الجلد الطبيعي والجلد الصناعي؟ شاركونا رأيكم في التعليقات..

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق