صحة و تعليم

اللبن الرائب وفوائده الهائلة

اللبن الرائب وفوائده الهائلة

فوائد اللبن الرائب

اللبن الرائب أو بالانجليزية ( Buttermilk), ويطلق عليه إسم اللبن في كثير من البلاد العربيه, وهو عبارة عن سائل ينتج من خضخضة الحليب والقشدة, ويشيع شربه في البلاد ذات المناخ الدافئ مثل دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية والهند, حيث أنة لا يفسد بسرعة مثل الحليب العادي, كما أنة مفضل في الدول الاسكندنافية ذات الجو البارد. ويرجع الطعم الحامضي العالي في اللبن الرائب إلى وجود حمض اللاكتيك الذي يعطي البن الرائب طعماً وقوماً مميزين, وهو  ينتج من تخمر اللاكتوز وهو السكر الموجود أساساً في الحليب.


اللبن الرائب غني البروبيوتيك

اللبن الرائب هو مصدر غني جداً بالكثير من العناصر المفيدة للجسم كالبروتين الحيواني, وغيره من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم, البوتاسيوم, المغنسيوم, وفيتامين ب 12, ولكن أهم هذة العناصر هي البروبيوتيك بالإنجليزية (probiotic)، وهو بكتيريا نافعه وطبيعية تتواجد في الجهاز الهضمي, كما أنها متوفرةبنسبة كبيرة في اللبن الرائب والذبادي, ومن أهم فوائدها هي تقوية جهاز المناعة بالجسم, و تعزيز عمل الجهاز الهضمي. هذا بالإضافة إلى إحتوائه على الكثير من العناصر الهامة والمفيدة الاخرى.


 وفيما يلي نستعرض بعض فوائد اللبن الرائب بالتفصيل:

فوائد اللبن الرائب للجهاز الهضمي

أكد الباحثون بعد قيامهم بالكثير من الدراسات أن اللبن الرائب يساعد أحياناً في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي, فهو مفيد في حالات الإسهال والإمساك, ومفيد لإلتهابات الأمعاء, وسرطان القولون, وغيرها من الأمراض التي قد تصيب الجهاز الهضمي, وقد أشار باحثون في مركز بحوث التغذية البشرية بوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية أن فوائد اللبن الرائب سببها الاساسي هو قدرته على تغيير البكتيريا في القناة الهضمية, بالإضافة إلى أنه يزيد ويقوي نظام مناعة الجسم الطبيعية, كما أثبتت الدراسات أيضاً أن بكتيريا البروبيوتيك المفيدة والموجودة في اللبن الرائب والذبادي إستطاعت تخفيف حدة الإسهال الذي قد يعاني منه البعض بعد تناول بعض الأنواع من الادوية وخاصةً المضادات الحيوية.


فوائد اللبن الرائب لمناعة الجسم

أشارت بعض الدراسات الحديثة أن اللبن الرائب له فوائد عديدة للجهاز المناعي بالجسم. ويرجع هذا إلى أنه غني بكتيريا البروبيوتيك, فقد ساعد على علاج مرض التهاب الأمعاء حيث قام بتغيير البكتيريا المعوية, وخفض إستجابة جهاز المناعة التي من شأنها ذيادة تفاقم المرض بالجسم, وأكدت دراسات أخرى أن اللبن الرائب الغني ببكتيريا البروبيوتيك قام في كثير من الحالات بتعززي قوة جهاز المناعة وزيادة قدرتة على مقاومة العدوي, كما يذيد من نسبة نجاح الدواء في علاج جرثومة المعدة, وهي بكتيريا ضارة تصيب المعدة عن طريق العدوى, كما أنها تؤذي الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة, وتصيب المعدة والامعاء الدقيقة بالتقرحات وقد يذيد ضررها إلى حد الإصابة بسرطان المعدة.


فوائد اللبن الرائب للبشرة

اللبن الرائب له فوائد كثيرة ومفيدة لكثير من أعضاء الجسم, وهو مفيد جداً للبشرة أيضاً, حيث يتوافر على عدة معادن وعناصر تعمل على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحتها وجمالها, ومن هذة المكونات الزنك, الكالسيوم, حمض اللاكتيك, فيتامين B, وغيرها من العناصر الهامه للبشرة, ومن أهم فوائد اللبن الرائب للبشرة ما يلي:

  • تنعيم البشرة وترطيبها: يوصي خبراء التجميل وأطباء الجلد بإستخدام اللبن الرائب أو الذبادي على البشرة, فإذا كانت البشرة مرهقة وذابلة, ينصح بوضع اللبن الرائب أو الذبادي على البشره, وتدليكه عليها بحركات دائرية,حيث يقوم حمض اللاكتيك الموجود باللبن الرائب بتنعيم البشرة وترطيبها, فتقل مظاهر التعب والإرهاق عليها, كما أن البشرة تتكون غالبيتها من الكالسيوم, والمداومة على هذا الماسك يساعد البشرة على تجديد الخلايا وتتميز بالنضارة والشباب.
  • تجديد خلايا البشرة عن طريق تقشيرها: يعد حمض اللاكتيك الموجود بوفرة في اللبن الرائب حمض ألفا هيدروكسيل الطبيعيّ, وهو عنصر هام يدخل في إعداد معظم مستحضرات العناية بالبشرة, وهو يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة, كما يقوم بتحفيز حمض اللبنيك الموجود في خلايا البشرة, فيقوم بتجديد هذة الخلايا بصورة أسرع دون أن يتسبب لها بأي إلتهاب أو أذى, لذلك فإن اللبن الرائب يعد أفضل مقشر طبيعي للبشرة.
  • جمال البشرة ونضارتها: حيث يقوم حمض اللاكتيك الموجود في اللبن الرائب بمنع إنتاج الإنزيم المسمى بالتيروزيناز, وهو الإنزيم المسؤول عن إنتاج صبغ الميلانين الذي يسبب إسمرار وقتامة لون البشرة, وهكذا عندما يقل إفراز التيروزيناز بالتالي يقل انتاج الميلانين فيصبح لون البشره أفتح وأكثر نضارة وجمالاً.
  • تنظيف البشرة وإزالة عيوبها: إذا تم إستخدام اللبن الرائب أو الذبادي كماسك للبشرة فإنة يعمل على منع البكتيريا الضارة المسببة للبثور وحب الشباب من الظهور, كما يقوم الزنك الموجود في اللبن الرائب بتقليل وتخفيف إلتهابات البشرة, ويقوم بتخفيف كمية الزيوت الطبيعية التي تنتجها الغدد بالبشرة الدهنية, كما أن وجود البروبيوتيك في اللبن الرائب يعمل على قتل البكتيريا الضارة, فيجعل البشرة نظيفة خالية من العيوب.
  • إزالة الهالات السوداء تحت العيون: حيث أن اللبن الرائب غني بمادة الزنك التي تقوم بتفتيح لون البشرة, وإزالة الشوائب والندبات منها, ولهذا ينصح بالمداومة على إستخدام ماسك اللبن الرائب أو الذبادي على البشرة بإنتظام للتخلص من الهالات السوداء تحت العيون.
  • الحفاظ على البشرة من العدوى: حيث يتوافر حمض اللبنيك في اللبن الرائب بنسب عالية, وهو يعتبر من مضادات الفطريات الطبيعية, لذلك فهو قادر على منع ظهور العدوى الفطرية على البشرة والحفاظ عليها, لذلك إذا تم إستخدام اللبن الرائب كماسك للبشرة بإنتظام فهذا يضمن لنا بشرة نظيفة خالية من الفطريات والعدوى.
  • تقليل تجاعيد البشرة وتأخير الشيخوخة: حيث أن إستخدام اللبن الرائب أو الذبادي كماسك للبشرة يمنع إتلاف البشرة, وذلك بسبب إحتوائه على مضادات أكسدة قوية جداً تعمل على إصلاح خلايا البشرة التالفة, بالإضافة إلى إحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يعمل على نضارة البشرة وشبابها وتأخر ظهور الشيخوخه عليها.
  • علاج الأثار الضارة لأشاعة الشمس: وذلك بسبب إحتواء اللبن الرائب على مادة الزنك, حيث يخفف من إلتهاب البشرة والإحساس بالحرقة والحكة التي يسببها التعرض لأشعة الشمس, كما يعمل على تهدئة آلام الحروق التي تسببها أشاعة الشمس, ويخفف إحمرار البشرة وإلتهابها, ويوازن كمية الزيوت الطبيعية التي تفزرها الغدد الدهنية بالبشرة, وبذلك يكون اللبن الرائب أفضل حل طبيعي لعلاج حروق الشمس وأثارها الضارة على البشرة.

فوائد اللبن الرائب للشعر

يحتوي اللبن الرائب على كميات كبيرة من الكالسيوم, وهذا يجعله قادراً على جعلى الشعر صحي وناعم, ومن فوائد اللبن الرائب للشعر ما يلي:

  • إحتواء اللبن الرائب على مضادات للفطريات يجعلة من أهم طرق التخلص من قشرة الرأس, فيقوم بتهدئة فروة الرأس والتخلص من القشرة.
  • يعمل اللبن الرائب على ترطيب الشعر, والحفاظ على نعومتة وتقليل التجعد والهيشان, ويساعد الشعر على الإحتفاظ بالرطوبة لوقت طويل.
  • يعمل اللبن الرائب على تحسين صحة فروة الرأس, ومنع إنسداد بصيلات الشعر, مما يقلل من تساقط الشعر ويحافظ عليه.
  • يخفف من إنتاج الزيوت الدهنية بفروة الرأس التي تجعل الشعر دهنياً, ويعمل على توازن الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس.
  • يعطي الشعر نعومة ولمعان وحيوية مميزه.

 

وبسبب كل هذة المميزات ينصح الخبراء بتناول اللبن الرائب دائماً وخاصةً على الريق, أو إستخدامة كماسك للبشرة او للشعر للإستفادة من فوائدة الكثيرة.

 والى هنا انتهى مقالنا فإذا كان مفيدا لكم شاركونا برأيكم في التعليقات..

 

 

 

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق