صحة و تعليم

القرفه وفوائدها المزهلة

القرفه وفوائدها المزهلة

القرفه وفوائدها المزهلة

القرفة وقيمتها الكبيره للجسم وفوائدها المذهلة، في هذا المقال سوف نطرح المعلومات الكافية عن القرفة .


ما هي نبتة القرفه ؟

القرفة عبارة عن نبتة خضراء استوائية غزيرة جدًا قد يصل ارتفاعها من 10-40 متر، وأما أزهارها صفراء ضئيلة والثمرة ضئيلة تُشبه القرنفل، كما تتضمن قشرتها على زيوت طيارة تبلغ نسبتها إلى 4%، وهي من أصل سريلانكي كما تُزرع في جنوب في شرق آسيا وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. القرفة من أقدم البهارات في العالم حيث استخدمت قبل 5000 سنة من قِبل الهنود والصينيين كبُهار ودواء للعديد من أمراض، أما المواطنين المصريين استخدموها مع المر والصبار وغيرها من الأعشاب والصمغ لتحنيط الجسامين، كما أنها تستخدم حتى هذه اللحظة في زيوت الطبخ و مستحضرات التجميل والصيدلية. ثم بلغت القرفة لأوروبا في مطلع القرن 17 وقد كانت زمانها غالية جدًا وذلك نتيجة لـ فوائدها التي لا تُقدر بسعر، والأسماء المنتشرة للقرفة في دول العالم ( القرفة، قرفة سيلان، قرفة الصين، القرفة بادانغ، قرفة سايغون، قرفة كوشينيشن، كاسيا)، أما الإسم العلمي سيناموموم فيروم. القرفة تمتاز بمواصفات طبية مميزة من نوعها لاحتوائها على مواد حافظة طبيعية نافعة في الطهي أما رائحتها فهي عطرية جدًا لها منافع علاجية وتُباع كأعواد ومسحوق أملس للاستفادة منهم في الطهي والمشروبات والعطور.


مكونات القرفه والعناصر الغذائيه بها

القرفة غنية بالألياف الغذائية حيث تُشكل زيادة عن 1/2 وزن القرفة المطحونة بمعنى ذكر 2 جرام من القرفة أي ملعقة من الحجم الصغير بها 1.3 جرام من الأنسجة، كما أنها مضادة للأكسدة حيث تتركب من عنصرين أساسيين مضادين للأكسدة والالتهاب “بروانثوكويانيدينس” و “سينامالدهيد” نحو 65-70%، كما تتضمن على الماغنسيوم والحديد والنشا والألياف الغذائية، لهذا فهي تعاون في تقوية جهاز المناعة وحماية الجلد من الشيخوخة. القرفة أيضًا مضادة للالتهابات لاحتوائها على مادة “سينامالدييد” فهي قادرة على التقليل من نشاط الإنزيم المتسبب في الحساسية والالتهابات المتغايرة مثل الصدفية والتهابات المنخار التحسسي والربو ونزلات البرد. القرفة مُطهر فعال للأمراض التي تهدد جهاز المناعة ونافعة على نحو خاصة لالتهابات جهاز المسالك البولية والتهابات الجهاز الهضمي ، كما أنها مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات فهي فعالة مقابل فطريات الجهاز الهضمي والبولي كما تعاون في تخفيف التهابات الحلق، كما أنها مُنشط قوي جدًا لهذا يلزم استعمالها في حالات هبوط ضغط الدم والاكتئاب.


فوائد القرفه الرائعه

للقرفه الكثير من الفوائد المزهله للجسم, وفيما يلي نستعرض بعضها:

للدورة الدموية: القرفة تحتوي على اعداد عظيمة من مركب الكومارين المعروفة بتجلط الدم حيث تعاون في الدورة الدموية و على حظر تجلط الدم الذي قد يقود إلى أمراض الفؤاد. لهذا، يلزم مع مشاكل النزيف أو تناول العقاقير الموصوفة لمنع تجلط الدم عدم تناول القرفة نهائيا.

للعضلات والإلتهابات: القرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل فيجب أخذ ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار لارتياح آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد كما يمكن المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.

للجهاز الهضمي: القرفة فعالة جدا لتحسين الهضم لأنها تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها و تقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي، فهي تُسمى بالمُنشط الهضمي.

للجهاز التنفسي: القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة بأخذ ملعقة واحدة من العسل + 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميًا لمدة 3 أيام للتخلص من السعلة المزمنة ونزلات البرد، كما أنها مفيدة جدًا لعلاج الانفلونزا و التهاب الحلق واحتقانه.

لآلام الطمث: القرفة مُدرة للطمث حيث يستعمل مشروبها الساخن كثيرًا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث، كما أنها أكثر المشروبات التي تخفف من الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة.

لآلام الأسنان: القرفة علاج مفيد جدًا لوجع الأسنان، أما طريقة استخدامها في علاج الأسنان هو عمل عجينة باستخدام 5 ملاعق صغيرة عسل + ملعقة مسحوق القرفة + القليل من معجون الأسنان على المنطقة التي تؤلمك لمدة من 2 – 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.

 للبشره: القرفة تساعد على تقليل علامات الشيخوخة والتجاعيد بالبشرة والخطوط الرفيعة بها لأنها تعمل على تدفق الدم لسطح الجلد.

للشعر:  القرفة تساعد في تحفيز نمو الشعر وعلاج تساقطه عن طريق ماسك للشعر.

  • طريقة الاستخدام: امزجي 2 ملعقة كبيرة قرفة + عسل أبيض في ½ كوب زيت ساخن وضيفي بيضة لتسخين الماسك ثم تطبيقه على الشعر الرطب ويترك عليه لمدة من 10-15 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

كما أن القرفة تحتوي على إنزيم “بيروكسيديز” الطبيعي الذي يساعد على تفتيح لون الشعر وترك رائحة عطرية به فهو صبغة طبيعية لا تحتاجين وقتها للذهاب إلى مُصفف الشعر. وتساعد القرفة أيضًا على التخفيف من قشرة الشعر، و ذلك بإضافة قطرتين زيت القرفة إلى كمية الشامبو التي تستخدميها وقت الإستحمام.

وللقرفه العديد من الفوائد الاخرى التي لا يسعها مقال واحد مثل أنها تستخدم في التخسيس, وتحسين القدرة الجنسيه, وغيرها

إلى هنا انتهى مقالنا عن القرفه ..إذا كان المقال مفيدا لكم شاركونا برأيكم في التعليقات..

 

 

 

اقراء المزيد

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock