ثقافة و مجتمع

أهم مقتنيات متحف الأقصر..تعرف عليها

أهم مقتنيات متحف الأقصر..تعرف عليها

أهم مقتنيات متحف الأقصر..تعرف عليها

هل زرت متحف الاقصر من قبل؟ هل تعرف محتويات متحف الاقصر؟ تعالى معنا لتتعرف في هذا المقال على اهم محتويات متحف الاقصر الفرعوني . يضم متحف الأقصر، الذي يوجد على كورنيش النيل وسط مدينة الأقصر بجنوب جمهورية مصر العربية، عدداً غير مسبوق من الآثار والتماثيل الفرعونية النادرة التى تُعتبر آية في الحُسن،يتكون المتحف من طابقين، في الطابق الأول نجد الآثار النادرة، مثل الرأس الجرانيتية لأمنحوتب الثالث ورأس الآلهة حتحور على هيئة بقرة، وغيرها. أمّا الطابق الثاني، فيحوي مجموعة من الأحجار المنقوشة، ومجموعة من التماثيل لأخناتون، والحلي واللوحات، وغيرها الكثير من الآثار. ولذا يتردّد الزائرون العرب والأجانب لرؤيتها دائما من كل بلاد العالم، ومن بين تلك الآثار تمثال سنوسرت الثاني وبعض الاثار الاخرى.


أهم مقتنيات متحف الأقصر… الملك سنوسرت الثاني

يقول رئيس جمعية الأثريين العرب محمد الكحلاوي ، إنّ الملك سنوسرت الثاني يُعتبر من أعظم ملوك الجمهورية الوسطى، أما فيما يتعلق لتمثاله فهو مصنوع من الغرانيت الأحمر، يبلغ ارتفاعه إلى 80 سم، وتم اكتشاف ذلك الدماغ في 25 فبراير 1970 في الصرح الرابع لمعبد الكرنك.

يستكمل قائلاً إنّ الملك يلبس التاج المزدوج الذي يزّين جبينه، فيما يتميّز وجهه بمخاوف تعكس المسؤوليات المهيمنة للوظيفة، وقد صوّرته تماثيله على هيئة ملك توتر، يفكّر بجدية وعمق تجاه مهماته الرفيعة.

يضيف أنه شيّد هرمه بدهشور وقد سمّاه الإغريق سيزوستريس الثالث، وهو صاحب قناة سيزوستريس، كما أنّه استمر تمدد المملكة المصرية الوسطى في النوبة.


مسلة الملك سنوسرت

وفي ذلك التوجه، يوميء رئيس جمعية الأثريين العرب حتّىّ سنوسرت أقام قلاعاً نهرية كبيرة جدا وبلغ حتى الشلال الثالث، وهناك مسلة تذكر إنجازاته الحربية في النوبة وفلسطين، كما أنشأ معبداً ومدينة في أبيدوس، ومعبداً آخر في مدامود.

كما قام ايضاً بنبش قناة نحو الشلال الأول ليعبر فيها إلى أعالى الشلال، وغزا بلاد الخصوم ثم نبش ترعة الشلال مجددا، وسار الملك سنوسرت بجيشه القوي ليهزم الكوش الخاسئين، كما انه أقام حصوناً وقلاعاً عدّة منها قلعة بدانة عند نهاية آخر حدود جنوبية كانت موجوده في عهده.

وإلى هنا تنتهي رحلتنا الي متحف الأقصر.. فهل زرتم المتحف من قبل؟ شاركونا برأيكم في التعليقات ..

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق