ثقافة و مجتمع

ها هم النساء اللذين حصلو على جائزة نوبل على مر التاريخ

ها هم النساء اللذين حصلو على جائزة نوبل على مر التاريخ

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

جائزة نوبل (بالإنجليزيّة:Nobel Prize) هيَ جائزة دوليّة مرموقة تُعطاء للعلماء والمُفكرين ذوي المنجزات الأكثر تميزاً في ميادينٍ معينة، عملَ على ابتكارها المخترع السويدي ألفريد نوبل سنة 1895م، إذ خصص نوبل أكثرية ثروته لتصبح جوائز تُعطاء للعلماء الذين يقدمونَ جدوى للبشريّة، فالجائزة عبارة عن ميدالية

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

ذهبيّة، ومبلغاً من المال، وشهادة. وترتبط قرارات تقديم الجوائز بذكرى موت نوبل وهيَ تُعقد كلّ سنة، وقد بدأت الجوائر لأوّل مرة في الذكرى الخامسة لوفاة المخترع نوبل وهذا يوم 10 من شهر 12 سنة 1901م. تعطي تلك الجائزة للعلماء والمخترعين والمبتكرين في 5 ميادين هي: الفيزياء، الكيمياء، الطب أو معرفة الوظائف والأعضاء، والأدب، والسلام، وأضيفَ ميدان العلوم

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

الاستثمارية لتكون عدد الميادين 6 وهذا سنة 1968م، فقد قام بنك السويد بإلحاق ذلك الميدان. وقد كانَ نوبل قد وصى قبلَ موته بوجوب تبني 4 شركات لإعطاء الجوائز، على أن تكون 3 منها سويدية وأخرى نرويجية، فقد تمّ تأسيس شركة نوبل لتدير الشركات الأربع، وبناءً على هذا تولّت الأكاديمية الملكيّة السويديّة للعلوم في ستوكهولم عطاء الجوائز في ميدان الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، وتولّى معهد كارولينسكا عطاء جائزة نوبل في معرفة الطب أو معرفة ظائف الأعضاء، أمّا الأكاديمية السويديّة فتمنح جائزة نوبل للأدب، ولجنة نوبل النرويجيّة في أوسلو تعطي جائزة نوبل للسلام.

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

لم تغب السيداتُ عن الحضور المبهر في جائزة نوبل، فقد حصدتها 51 امرأة منذ عام 1901م وحتى عام 2018م، أمّا عدد جوائز نوبل التي قدّمت للنساء في هذهَ السنوات فيصل عددها إلى 52؛ لأنّ العالمة ماري كوري حصدت جائزتين وفي مجالين مختلفين، واحدة من هاتين الجائزتين كانت في ميدان الفيزياء سنة 1903م، والجائزة الثانية كانت في ميدان الكيمياء وهذا سنة 1911م. وفي ميدان العلوم الاستثمارية حصلت امرأة واحدة على الجائزة سنة 2009 عن تحليلها للحوكمة الاستثمارية، وخاصّة المشاعات.وفيما يجيء لائحة بأسماء السيدات اللواتي حصدنَ جائزة نوبل وفق الميدان الذي فزن فيه:

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

نوبل في الفيزياء

جائزة نوبل في الفيزياء يعدّ الفيزياء أوّل ميدان ذكره ألفريد نوبل عندما تتم عن الجائزة وهذا عام 1895م، واعتُبرَت الفيزياء أكثر أهميةّ العلوم آنذاك، وقُدّمت الجائزة إلى 210 فيزيائيّين حتى عام 2018م، وحصلت ثلاث سيدات على الجائزة هنّ :

ماري كوري:

حصلت عليها سنة 1903م، وقد قُدّمت لها الجائزة كتقدير للأبحاث المشتركة التي قامت بها مع قرينها بخصوص ظاهرة الإشعاع التي اكتشفها البروفيسور هنري بيكريل.

ماريا غوبيرت ماير:

قدمت لها الجائزة سنة 1963م لاكتشافاتها المرتبطة بهيكل القشرة النوويّة.

دونا ستريكلاند:

حصلت دونا على الجائزة سنة 2018م، فقد قدمت اختراعات مبهرة في ميدان فيزياء الليزر، واتبعت طريقة خاص بها لتوليد نبضات بصريّة عالية الغزارة وقصيرة بشكل كبير.

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

نوبل في الطب

أظهر ألفريد نوبل اهتماماً في ميدان البحث الطبيّ، وقد قدمت الجائزة إلى 216 متخصصّاً حتى عام 2018م، وقدّمت جائزة نوبل في الطبّ للنساء 12 مرّةً، أوّلها كان عام 1947 وآخرها عام 2015، ومن السيدات اللواتي حصلنَ على الجائزة في ميدان الطب:

جرتي كوري: لاكتشافها مجرى التغيير الحفاز للجليكوجين، فكانت أوّل امرأة تقدم لها جائزة نوبل في الطب وهذا عام 1947م.

روزالين يالو: وهذا عام 1977م عن تعديلها للمُقايسة المناعية الإشعاعية باستعمال هرمونات الببتيد.

باربارا مكلينتوك: والتي عملت على اكتشاف المكونات الجينية المتنقلة، فقدمت لها الجائزة سنة 1983م.

ريتا ليفي مونتالشيني: حصلت عليها سنة 1986م لاكتشافها أسباب النمو.

جيرترود ب. إيليون: اكتشفت إيليون المبادئ الهامّة لمداواة المواد المخدرة، فحصلت على الجائزة سنة 1988م.

فرانسواز باريه السنوسي: والتي عملت على اكتشاف فيروس قلة تواجد المناعة البشريّة، فحصلت على الجائزة سنة 2008م.

مايو بريت موسر: قُدّمت لها الجائزة سنة 2014م عن مشقاتها في اكتشاف الخلايا التي تشكل نسق تحديد المواقع في الرأس. يويو تو: حصلت على الجائزة سنة 2015م لاكتشافها عقاراً جديداً لمداواة مرض الملاريا.

يويو تو: حصلت على الجائزة سنة 2015م لاكتشافها عقاراً جديداً لعلاج مرض الملاريا.

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

نوبل في الأدب

امتلكَ نوبل مكتبةً هائلةً إشارة على اهتمامه بالأدب، وقد كان بدأ بكتابة قصة في السنين الأخيرة من حياته، فكانت جائزة نوبل للأدب رابع جائزة يذكرها في وصيته، وقد تم عطاءَ 114 أديباً الجائزة حتى عام 2018م،منهم 14 امرأة. وفيما يجيء بعض السيدات اللواتي حصلنَ على الجائزة:

سلمى لاغرلوف: تميّزت كتاباتها بالمثالية الساميَة، والخيال الحيويّ، والإدراك الروحيّ، فاستحقت أن تكون أوّل امرأة تحصل على جائزة نوبل في الأدب وهذا عام 1909م.

جرازيا ديليدا: كانت كتاباتها عميقة ومرتبطة بالمشاكل الإنسانيّة، فحصلت على الجائزة سنة 1926م.

سيغريد أوندست: قدمت لها الجائزة سنة 1928م لأوصافها الشديدّة لحياة الشمال أثناء العصور الوسطى.

لؤلؤة باك: تميّزت كتاباتها بالأوصاف المميّزة لحياة الفلاحين في الصين، وقدمت حكاية فريدة عن السير الذاتية، فاستحقت جائزتها عام 1938م.

غابرييلا ميسترال: التي كانت كتاباتها رمزاً للتطلعات المثالية لعالم أمريكا اللاتينية، فكانت تكتب شعراً غنائيّاً يتميّز بالمشاعر القوية، فقدمت لها الجائزة سنة 1945م.

أليس مونرو: لقبت بسيدة الحكاية القصيرة المعاصرة، وحصلت على جائزة نوبل سنة 2013م.

سفيتلانا أليكسيفيتش: قدمت لها الجائزة سنة 2015م عن كتاباتها متعددة الألحان، والتي تصف المعاناة والشجاعة في العصر الحديث.

[divider style=”solid” top=”10″ bottom=”10″]

نوبل للسلام

كان نوبل مهتماً بالقضايا الاجتماعيه, وبالاضافه الى ذلك فإنّ معرفته ببيرثا فون ستنر التي كانت مشاركة في حركة السلام العالمية في أوروبا، ازدادت اهتمامه في ذلك الميدان ممّا دفعه لابتكار جائزة نوبل للسلام، والتي حصلَ عليها 133 فرد حتى عام 2018، إذ حازت 17 امرأة على الجائزة، من أشهرهنّ الأمّ تيريزا. وفيما يجيء بعض السيدات اللواتي حصلنَ على جائزة نوبل للسلام :

بيرثا فون ستنر: أوّل امرأة تحصد تلك الجائزة وقد كان هذا عام 1905م.

أونغ سان سو كي: مُنحت الجائزة سنة 1991م للنضال الذي مارسته على نحوٍ سلميّ بهدف الديمقراطية وحقوق الإنسان.

شيرين عبادي: قدمت جهوداً هائلة بهدف الديمقراطية وحقوق الإنسان خاصةً في ميدان حقوق السيدات والأطفال، فحصلت على جائزة نوبل سنة 2003م.

ملالا يوسفزاي: حصلت على الجائزة سنة 2014 لأنّها كانت تناضل مقابل إخماد وكبت الأطفال والشباب، وتناضل دفاعاً عن حق جميع الأطفال في التعليم.

نادية مراد: كافحت نادية لإنهاء استعمال العنف الجنسي كسلاح في الحرب والصراع المسلح، ومنحت جائزة نوبل للسلام سنة 2018م.

النساء وجائزه نوبل..من من النساء حصلن على جائزه نوبل؟؟

وهذا دليل على اهمية المرأة في المجتمع ودورها البارز في جميع المجالات ..شاركونا بآرائكم حول الموضوع في التعليقات

 

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق