صحة و تعليم

الموز فوائده كبيره للإنسان

الموز فوائده كبيره للإنسان

الموز..هذه الفاكهة الجميلة التي نحبها كبارأ وصغاراً ومن حسن الحظ أنها متوفرة طوال العام على عكس الفواكه الأخرى.

البعض يحب الموز كوجبة خفيفة ,أو جعلة جزء من وجبة الافطار لما له من قيمة غذائية وفائدة عالية وطعم محبب, لنتعرف في هذا المقال على فوائد الموز الكبيره.

فوائد الموز
للموز الكثير من الفوائد حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان ,ومن أهم فوائد الموز ما يأتي :

• الحفاظ على الجهاز الهضمي:
حيث يحتوي الموز على اللألياف التي تساعد على الهضم, فهو يحتوي على نوعين من الألياف الأول هو البكتين الذي يساعد على الوقاية من أمراض سرطان القولون , والثاني هو النشا الذي يقاوم الهضم ويصل للأمعاء الغليظه ليغذي البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء.

• يساعد على تقليل الوزن:
يتميز الموز بإحتوائه على كمية قليلة نسبياً من السعرات الحرارية, وهذا ما يجعله طعامأ مناسباً جداً لتقليل الوزن, بالإضافة لما يحتوي عليه الموز من ألياف سبق ذكرها وكما هو معروف فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعد ايضاً على خسارة الوزن, كما أن النشا الموجود في الموز يساعد على الإحساس بالشبع والإمتلاء ويقلل الشهية للطعام.

• وقاية القلب من الأمراض
ومن المعروف عن الموز أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط ضغط الدم ,بالإضافة الى إحتوائه على عنصر المغنسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة القلب.

يحتوي الموز على مضادات الأكسدة
من المعروف أهمية مضادات الأكسده للوقاية من أمراض القلب وأمراض أخرى, فالموز غني بمضادات الأكسدة الضرورية لحماية القلب من الإصابة بالأمراض.

• الحفاظ على الكلى
يساعد تناول الموز 4 أو6 مرات في الأسبوع على تقليل نسبة إصابة الكلى بأمراض بنسبة تصل الى 50%, وذلك بسبب أن الموز يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد الكلى على القيام بوظائفها بشكل جيد

• تقليل حساسية الجسم للإنسولين

وهذا بسبب احتواء الموز على النشا الذي يحسن حساسية الجسم للإنسولين بنسبة تصل الى 50% ,فمقاومة الجسم للإنسولين تمثل خطراً كبيراً على صحة الإنسان وقد تكون سبباً في الإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض السكري.

 

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق