صحة و تعليم

الفواكة الغنية بعنصر الحديد ..تعرف عليها

ما هو الحديد ؟؟

هو عنصر هام للإنسان والحيوان وكل الكائنات الحية لأنه هو المكون الأساسي لهيموجلوبين الدم ,ووظيفته نقل الأكسجين من الرئتين لكل الجسم ،فإن لم يكن مستوى الحديد في الدم مناسباً لن يحصل الجسم على كفايته من الأكسجين وتحدث الإصابه بفقر الدم .

ما هي الفواكة الغنية بعنصر الحديد؟؟

على عكس الفواكة التقليدية هناك فواكة تحتوي على نسبة عالية جداً من الحديد وأهمها :

التوت :

التوت البرى

يعتبرالتوت من الفاكهة الغنية جدا بعنصر الحديد حيث يحتوي على 2.6 ملغ من الحديد وهي نسبة جيدة جدا كما أنه يحتوي على فيتامين ج بنسبه كبيرة, بالإضافه إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الكثير من الأمراض كأمراض القلب والسكري والسرطان.

 الفواكة المجففة :

الفواكه المجففه

هل تعلم أن نصف كوب من الخوخ المجفف يحتوي على 1.6ملغ من الحديد؟؟ كما يحتوي الزبيب والمشمش المجفف ايضا على نسبة عالية من الحديد .

القراصيا أو البرقوق :

البرقوق

وهي أيضا مصدر رائع للحديد فكوب واحد من عصير القراصيا يحتوي على 3ملغ من الحديد وهو ما يمثل 17% من الإحتياجات اليومية للجسم من الحديد ,كما انها غنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف والمنجنيز كما إنها تعتبر ملين للأمعاء.

الزيتون :

الزيتون

لا تتعجب عندما نذكر الزيتون في الفواكة لأنه فاكهة في الحقيقة ,وهو مصدر غني جدا بالحديد حيث أن 100جرام من الزيتون تحتوي على 3.3 ملغ من الحديد وهي ما يمثل 18% من إحتياجات الجسم اليومية من الحديد كما أنه غني بالألياف والدهون المفيدة والفيتامينات وله فوائد كثيره ويقي من الكثير من الأمراض وأهمها أمراض القلب.

وجدير بالذكر أن النساء يحتجن لكمية من  الحديد أكبر من الكميه التي يحتاج الرجال وخاصةً ما بين 19-50 عام, وهذا بسبب ما يفقده النساء للدم في الدورة الشهرية كما ان المرأه الحامل تحتاج لكميات اكبر من الحديد اللازم لنمو الطفل نمو سليم وصحي ومن الأفضل الحصول على الحديد من المصادر الطبيعية كالفاكهة لتجنب حدوث مشاكل عند تناول المكملات الغذائية بجرعات كبيرة مثل حدوث تسمم الحديد, أو تناولها تحت إشراف الطبيب.

وهنا تنتهى مقالاتنا عن الفواكة الغير تقليدية الغنية بعنصر  الحديد اذا كان لديكم اى تعليقات او تجارب لا تنسو مشاركتنا 

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق